لقد تم تنظيم مراحل درس الرياضيات بشكل متدرج ومنسجم مع الإطار المنهجي )البيداغوجي
والديداكتيكي( في ثلاث مراحل تنجز كل منها في حصة مدتها 15 دقيقة.
- مرحلة بناء المفاهيم وترييض الوضعيات
- مرحلة التطبيق والتقويم
- مرحلة الدعم والمعالجة
.1 مرحلة بناء المفاهيم وترييض الوضعيات
تتضمن هذه المرحلة نوعين من الأنشطة، أنشطة تشخيصية للمكتسبات السابقة، وأخرى للإكتشاف والفهم
أي بناء التعلمات الجديدة .
a . أنشطة تشخيصية للمكتسبات السابقة
إن إرساء الموارد وبناء التعلمات لإنماء الكفاية المستهدفة يستند إلى مكتسبات سابقة ينبغي التأكد من
تحققها عبر تشخيص وجيز انطلاقا من أنشطة مناسبة )كتابية أو شفاهية باستخذام وسائل مثل الألواح
مثلا ...(
b . أنشطة الاكتشاف والفهم )البناء والترييض(
يتم الانطلاق في هذه الأنشطة من وضعية مسألة ديداكتيكية تتمثل مراحلها في :
- تقديم الوضعية المسألة : يعرض الأستاذ)ة( على أنظار المتعلمين الوضعية المسألة، فيقوم بقراءتها
أو يطلب من أحد التلاميذ قراءتها، ثم يطرح أسئلة من أجل استخراج بيانات من مكونات الوضعية،
مع توضيح التعليمات ونوع المهمة ومواصفات المنتوج المنتظر.ليس الهدف من هذه الممارسات هو
تقديم شرح مستفيظ للمتعلم بقدر ما هو بناء استراتيجية فهم الوضعية المسالة من طرف المتعلمين.
- البحث والإنجاز : بعد ما تعرف التلاميذ على نوع المهمة المطلوبة ومواصفات المنتوج المنتظر،
يعطي الأستاذ مهلة قصيرة للتفكير الفردي عبر قراءة صامتة للوضعية المسألة من أجل وضع
تصميم أولي للحل المنتظر، ثم يقترح تنظيما ملائما للعمل يراعي نوع الهدف وطبيعة النشاط ، بعد
ذلك يطلب منهم إنجاز المهمة مع الحرص ‘لى أن يكون تحرير الحل بشكل فردي حتى ولو كان
العمل في مجموعات مصغرة )كتابة وتحرير الحل على أوراق أو كراسات شخصية(.في هذه الأثناء
يمر الأستاذ بين المتعلمين لتثمين إنتاجاتهم وتذكيرهم بمواصفات المنتوج المنتظر ، وفي حالة وجود
صعوبات أو توقف لدى بعض المتعلمين يقوم بتقديم تغذية راجعة فورية، كما يحرس على رصد
الصعوبات والأخطاء التي ستمكنه من بناء استراتيجية علاجية مناسبة في مرحلة لاحقة
- العرض والتقاسم : يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين بعرض منتوجه أمام التلاميذ، لمناقشته وتصحيح
الأخطاء وتعديل النتائج وصولا إلى الحل المرغوب والمتفق على صحته من طرف جميع المتعلمين
وبمساعدة من الأستاذ)ة(.
- الهيكلة والمأسسة : يعطي الأستاذ)ة( الشرعية الثقافية والاجتماعية للتعلم المنبثق عن حل الوضعية
، فيحدد الاصطلاحات، وما ينبغي الاحتفاظ به وتدوينه كتعلم جديد )قاعدة، تقنية، طريقة، خاصية
...( ينضاف إلى منظومة بنية المعارف واعتباره إرثا جماعيا لكل التلاميذ
2
خلاصة :
يكون الانطلاق من وضعية مسألة ديداكتيكية تطرح على المتعلم مشكلة دالة، ولحل هذه الوضعية يعبئ
المتعلم موارده الداخلية )معارف، مهارات، مواقف(، لكنه يواجه عائقا يتمثل في عدم كفاية هذه الموارد لحل
الوضعية )فقدان التوازن المعرفي الذي يؤدي إلى صراع معرفي(، ولتجاوز العائق يستعين المتعلم بموارد
خارجية وذلك بمناقشة الحلول ضمن مجموعات أو بشكل جماعي )صراع سوسيو-معرفي ( والذي يؤدي إلى
إعادة التوازن المعرفي المختل.
فبناء المفهوم الرياضياتي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون والتي يتم مناقشتها
وتصحيحها وتنظيمها بشكل جماعي بين الأستاذ)ة( وتلامذته ، بحيث يقدم في شكل خلاصة قد تكون تعبيرا
أو صيغة أو قاعدة .
وترييض الوضعيات هو مجموع العمليات التي تبتدئ بتعرف الوضعية-المسألة وفهمها واستكشاف الروابط
البنيوية والوظيفية التي توحد بين مكوناتها، ثم اقتراح نماذج رياضياتية لحلها، وتنتهي بتأويل النتائج وصولا
إلى منتوج رياضياتي جديد يتم الاتفاق الجماعي بشأنه ليصبح جزء من المكتسبات الجديدة )موردا جديدا(
ويتم دمجه ضمن بنية منظومة المعارف الرياضياتية.
إن البناء والترييض في الرياضيات عمليتان متزامنتان لا يمكن الفصل بينهما، لأن الترييض يدخل في عمق
عمليات البناء.
.2 مرحلة التطبيق والتقويم
ليس التقويم جزءا مستقلا ضمن سيرورة درس الرياضيات، ولكنه جزء لا يتجزأ من عملية التعليم
والتعلم بكيفية عامة.
ترتكز أنشطة التقويم في هذه المرحلة على ما اكتسبه المتعلم خلال مرحلة الاكتشاف والفهم )بناء
التعلمات(، وتتضمن تمارين تطبيقية تعتمد أنشطة ووضعيات جديدة لإعادة صياغة المعارف المكتسبة
وتثبيتها من خلال منجزات شفاهية وكتابية على الألواح أو الكراسة أو في دفتر المتعلم. لذلك يجب أن
تحقق هذه الأنشطة ما يلي :
- توفر للأستاذ معلومات دقيقة حول مكتسبات المتعلم والصعوبات والطرق التي تعيق نماء كفايته؛
- تحسن قدرة المتعلم على حل الوضعيات المسائل ، وتطور المفاهيم والمهارات الرياضياتية لديه
- تساعد الأستاذ على بلورة استراتيجيات ناجعة للدعم والعلاج الفوري أو المركز.
.3 مرحلة الدعم والمعالجة
هي أنشطة تستهدف دعم مكتسبات المتعلم من الحصص السابقة تحقيقا لمبدأ الإنصاف، وترتكز على
نتائج المرحلة السابقة وعلى معرفة الأستاذ بالمتعلم، حيث تتم برمجتها بعد الوقوف على تعثراته عبر
تحليل دقيق للأخطاء المتكررة في الإنجازات، ورصد النجاحات باعتبارها نقط قوة يمكن الارتكاز عليها
لبناء باقي الأنشطة. وتمثل هذه الأنشطة أهمية كبيرة بالنسبة للمتعلم، إذ تمكنه من الإحساس بالنجاح
والانتماء لجماعة القسم.
وتجدر الإشارة إلى أن أنشطة الدعم والمعالجة تنجز بعد الانتهاء من إرساء الموارد.
3
المدرسة : ....................................... التاريخ : .....................................
المستوى :...................................... المادة /المكون : ...................................
عنوان الدرس : ..................
الكفاية : .................................... الأسدوس : ................................... الفترة : ..........................
الأهداف التعلمية
المكتسبات السابقة
الامتدادات
.............................................................
.............................................................
..............................................................
...............................................................
...........................................................
..........................................................
الوسائل
مراحل الدرس وتدبير الأنشطة أنشطة الأستاذ)ة(
أنشطة المتعلم)ة(
الحصة
.1 أنشطة تشخيص المكتسبات
.2 أنشطة الاكتشاف والفهم )بناء التعلمات(
- تقديم الوضعية
- البحث والإنجاز
- العرض والتقاسم
- الهيكلة والمأسسة
بناء وترييض
الوضعيات
يتم تدبير كل نشاط كالآتي :
- تقديم الوضعية
- إنجاز المهمة
- العرض والتحقق
التطبيق
والتقويم
يتم تدبير كل نشاط كما يلي
- تقديم الوضعية
- إنجاز المهمة
- التحقق والمعالجة
الدعم
والمعالجة
المراجع المعتمدة : .....................................................................................................................................................................
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire